ما هي عملة البتكوين Bitcoin ؟
ما هي البتكوين

تصدرت عملة البتكوين العديد من عناوين الصحف وخصوصاً الاقتصادية منها فالبتكوين هي عبارة عن عملة الكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخري مثل الدولار او اليورو لكن مع عدة فوارق اساسية ومن ابرز هذه الفوارق ان هذه العملة تعتبر الكترونية بشكل كامل يتم تداولها عبر الانترنت فقط ولا يوجد لها اى وجود فيزيائى .

ما هي البتكوين
ما هي البتكوين

ما هي عملة البتكوين  Bitcoin ؟

فى عام 2007 بدأ احد المبرمجين اليابانين بالعمل على انشاء عملة البت كوين الافتراضية باسم مستعار وفى عام 2009 تم اطلاق هذه العملة بشكل رسمي . والفكرة وراء هذه العملة هو الاستغناء عن السلطة المركزية بالكامل التى تقوم باصدار هذه العملة ومراقبة حركتها وانشاء اقتصاد مجهول هذا طبعا بالنسبة لهذه العملة. فهي عملة مشفرة بالكامل فلا تعلم من اين تاتي او الى اين تذهب . وتم اختيار هذه العملة بالذات حيث لا يمكن تعقب العمليات التى تتم من خلالها .

كيف يتم انتاج عملات البتكوين ؟ وهذا هو السؤال الابرز فى ظل عدم وجود اى مصرف مركزي لانتاجها .

يمكن انتاج هذه العملة من اى مكان فى العالم عبر عملية تسمى التعدين  Bitcoin Mining ويطلق على من يقوم بها اسم المعدنيين والعملية متاحة للجميع وتتطلب وقت وحاسوب قوي لحل خوارزميات معقدة وتتم من خلال تنزيل برنامج التعدين المجاني وتثبيته على نظام التشغيل .

ويقوم البرنامج بمعالجة الخوارميات ويحصل عليها من شبكة البتكوين وبعد الانتهاء من معالجة هذه الخوارزميات المعقدة يقوم البرنامج بانشاء عملة البتكوين وتقوم شبكة البتكوين بزيادة صعوبة هذه الخوارزميات بناءاً على سرعة الحاسوب فى حلها . والفترة الاخيرة كنا قد شهدنا مجموعة اشخاص يجتمعون سوياً ربما لحل هذه العمليات المعقدة ضمن مجموعات وليس كافراد .

ما ضوابط انتاج هذه العملة البتكوين ؟؟

فقد تمت كتابة كود على العملة بحيث تزداد صعوب انتاجها مع مرور الزمن بحيث يتوقف انتاج هذه العملة بحلول عام 2140 , وينتج حاليا  ما يزيد عن 25 بتكوين حول العالم كل 10 دقائق ويتم تقليص هذه الكمية الى النصف كل اربع سنوات ويتم انتاج اخر عملة للبتكوين عام 2140 وبهذا نكون قد انتهينا من عملية الانتاج  ومن المقرر ان تكون اجمالى كمية البتكوين المنتجة حتى عام 2140  واحد وعشرون مليون بتكوين .

كيف يتم تداول عملة البتكوين ؟

المتاح للتداول حالياً اكثر من خمسة عشر الف بتكوين , تحتوي كل عملة على مفتاح تشفير يتم تداولها من مستخدم الى مستخدم دون اشراف سلطة مركزية او بنك حيث تتم عملية التداول مباشرة وذلك من خلال كود او مفتاح تشفير .

والفكرة الأبرز والأهم هنا لا وجود لاى بنك , وقد استمعنا في الفترة الاخيرة ربما عن مافيات تستخدم هذه العملة والمهربين وتجار الممنوعات وقد تكون هذه العملة الملاذ الأمن للخارجين عن القانون .

دعونا نلقى نظرة عن القيمة السوقية لعملة البتكوين .

فى اغسطس 2017 اعلنت وكالات اقتصادية ان عملة البتكوين قد حقق مستوي قياسى جديد يفوق اربعة الاف دولار كما بلغ اجمالي القيمة السوقية للبتكوين حوالى اربعة وستون مليار دولار .

بداية عام 2013 كانت العملة تقريباً عند مائة دولار ووصلنا الى مستويات 1000 دولار فى نهاية 2013 ثم عادت للتراجع فى عام 2014 الى ان وصلت خلال العام الحالي بقيمة اربعة الاف دولار .ويرجع البعض هذا التذبذب فى الاسعار الى ضعف الثقة فى هذه العملة .

حالياً يتم تداولها بشكل كبير فى العالم يومياً والقيمة السوقية قفزت فوق اربعة وستون مليار دولار , وهناك ألالاف المواقع تقبل الدفع سواء مواقع الكترونية او مواقع لشراء البضائع كما لاحظنا شركات كبير من فيرجين تقبل عملة البتكوين حتى ايضاً شراء تذاكر السفر بالاضافة الى الجامعات مثل جامعة نيقوصيا فى قبرص والعديد من الشركات الكبري مثل ايباي .حتى المطاعم فى الدول الغربية تقبل الدفع بواسطة هذه العملة بالاضافة الى انتقال هذه العملة الى الوطن العربي ايضاً وبدأنا نسمع عن محلات تجارية بدأت تستخدم البتكوين .

ما هى مخاطر التعامل فى البتكوين ؟

باعتبار ان عملة البتكوين يتم تداولها من خلال الشبكات فان لها جاذبية لقراصنة الانترنت والذين زادت استهدافاتهم للعديد من المؤسسات العاملة بهذه العملة وكان ابرزها موقع تداول العملة الافتراضية Mt Gox  أكثر واشهر المواقع تداولاً لهذه العملة .وقد تقدمت  Mt Gox بطلب لاشهار افلاسها والحماية من الدائنين بعد ايام من التداول بالعملة الافتراضية فى ظل تقارير عن عمليات سرقة واسعة ليلحق بها العديد من المواقع التى تعمل فى نفس المجال .

وقد كشفت شركة وال ديزني الأمريكية ايضاً عن تعرضها لعملية قرصنة واسعة واشارت الى ان القراصنة وصلوا الى عدة افلام لم تعرض فى الصالات بعض منها الجزء الجديد من سلسلة افلام قراصنة الكاريبي وهددوا بنشره على الانترنت ما لم تدفع الشركة فدية بالعملة الافتراضية البتكوين .

ما هو سبب تفضيل المخترقين فى أغلب الحالات استخدام العملة الافتراضية لنعرف … لدينا تقرير وتفاصيل فى هذا الموضوع .

قراصنة الكاريبي الجزء الاخير
قراصنة الكاريبي الجزء الاخير

قراصنة الكاريبي اصبحوا بين ايدي قراصنة من نوع اخر بلا مراكب وبلا مدافع , احدث افلام السلسلة تعرضت للقرصنة قبل عرضه فى الصالات وهدد المخترقون بنشره على الانترنت ما لم تدفع الشركة الفدية المطلوب . وطالبوا ان يكون المبلغ بعملة البتكوين مثل بقية عمليات الاختراق التى تمت فى الاونة الأخيرة . وهنا يدور السؤال عن اصرار من يقف وراء هذه الاختراقات على استخدام العملة الافتراضية , الارجح ان السبب ان العملة التى ولدت على الانترنت عام 2009 تخفى هوية مستخدميها .

فهي عبارة عن شيفرة يتم انشائها وفق خوارزميات تشفير تميز كل مستخدم عن الاخر دون الاشارة الى هويته وتخزن فى ملف خاص يدعي محفظة وعبرها ترسل وتستقبل الأموال , واذا تابعتها السلطات فكل ما ستحصل عليه هو رقم المحفظة دون اى معلومات اخرى , مما يجعل التحويلات عبرها أمنة .

وهو أمر أدي الى شيوعها ليس فقط فى عمليات الاختراق والانشطة الممنوعة ولكن ايضاً فى التعاملات العادية فهي تعطي المستخدم خصوصية قد لا تمنحها البطاقات الائتمانية التى اصبحت ترصد كل ما يتم شراؤه او تحويله .

البتكوين غير مرتبطة ببنك مركزي وتحكمها قواعد خاصة فى التداول من خلال سجل حسابات فى العالم الرقمي وهو الذى يعالج ويراقب اى تعاملات وتحويلات ويتأكد من عدم وجود عمليات احتيال .

المنبع الاساسى لهذه العملة الافتراضية ايضاً افتراضى ويعتمد على مبدأ يشابه بصورة أو أخرى عملية التنقيب ولكن عبر شبكات كمبيوتر فائقة القدرة تقوم بحل خوارزميات رياضية معقدة فتنتج عنها البتكوين . ومثل التنقيب عن الذهب فكميات العملة محدودة والمتاح منها 21 مليون فقط وينتهي انتاجها عام 2140 .

العملة التى تهدد العملات الورقية اصبح وصفاً يطلق على بتكوين بعدما شهدت ارتفاعاً فى قيمتها ارجعه الخبراء الى سهولة التعامل التى جعلت لها موطأ قدم فى الواقع واصبح بالامكان الشراء بها فى كثير من المحال التجارية بسهولة بعيداً عن مسقط رأسها فى العالم الافتراضى .