خسوف القمر الأن شاهد وتعرف علي تفاصيل ظاهرة خسوف القمر

خسوف القمر يشهد العالم اليوم ظاهرة خسوف القمر، والتى تعتبر من الظواهر الفلكية التي تحدث نتيجة حجب ظل الأرض لضوء الشمس المنعكس من القمر، ويعد خسوف الشمس الذى نشهده فى ليل اليوم أطول خسوف للشمس فى القرن الواحد والعشرين.

خسوف القمر اليوم:

إن خسوف القمر يستمر لمدة 3 ساعات ونصف، ولهذا يعد الأطول وكما انه يمكن مشاهدة هذا الخسوف في  دول العالم وخاصة الدول التى تطل على المحيط الهادئ والتي تشاهد جميع مراحل الخسوف.

اليوم يظهر خسوف الشمس بشكل دموى حيث يتحول لونه إلى الأحمر، وهذا لأن القمر يمر فى المنتصف تماماً بين الأرض وبين الشمس، وتظهر بشكل واضح فى الكثير من البلاد العربية، و تعد مصر ومنطقة الشرق الأوسط من إفريقيا وشرق أوروبا واستراليا.

مراحل خسوف القمر:

أولاً: خسوف شبه الظل:

وفى هذه المرحلة يمر القمر فى منطقة شبه الظل، وهذا يجعله لونه باهت وتعتبر منطقة شبه الظل هى المنطقة التي يتم فيها حجب جزء من ضوء الشمس عن القمر.

ثانياً: الخسوف الجزئى:

يحدث عند دخول القمر فى منطقة ظل الأرض، وفى هذه المرحلة يحدث الخسوف على جزء من القمر، و ظل الأرض يكون واضح على الجزء الآخر.

ثالثاً: الخسوف الكلى:

يحدث الخسوف الكلي  على قرص القمر وهذا عندما يدخل القمر كله فى منطقة ظل الأرض، ويتم الخسوف بشكل كامل على قرص القمر.

خسوف الشمس 2018

ظاهرة خسوف القمر:

يحدث الخسوف اليوم عندما يصبح القمر فى طور البدر وهذا عند ظهور القمر فى وقت غروب الشمس، ويكون الخسوف عندما يدخل القمر فى ظل الأرض مما يعمل على حجب الرؤية عن اشعة الشمس،  وبسبب هذه الأشعة يصبح لون القمر احمر أو برتقالى

من جهة أخرى يكون كوكب الأرض يقع بين المريخ و الشمس، وهذا يكون الساعة  7:47 دقيقة مساء اليوم الجمعة ويكون هذا مع غروب الشمس ويظهر المريخ من الجهة الشرقية.

ولقد أثبتت الجمعية الفلكية  أن الخسوف الكلي للقمر يعتبر الأطول على مدار القرن الحالى حيث يقع القمر في الأوج  وهي أبعد نقطة عن مداره حول الأرض، مما يجعله يتحرك ببطء وهذا يجعل الخسوف طويل.

فى تمام الساعة 8:24 دقيقة بتوقيت مصر سيتم ملاحظة الخسوف الكلى للقمر بالعين المجردة  فلا تفوت هذه الفرصة و شاهد أقوى ظاهرة فلكية على مدار القرن الواحد والعشرين.