اسباب حكة اليدين وطرق علاجها

حكة اليد
حكة اليد

تعد مشكلة حكة اليدين واحدة من بين المشاكل العديدة التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص نتيجة للإصابة بأحد الأمراض الجلدية والتي تسبب له إزعاج كبير حيث أنه يتوجب على الشخص المصاب أن يعتني بنفسه كثيرا لتجنب حدوث تهيج في الجلد نتيجة لذلك المرض الجلدي وبالتالي يؤدي لحدوث حكة في اليدين.

اسباب حكة اليدين :

من الممكن أن يتعرض أي منا إلى حدوث حكة في اليدين والتي من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في حدوثها أي من الأسباب التالية :

1- الاصابة بالحساسية حيث أن تلك الحساسية تكون ناتجة عن العديد من العناصر والتي من بينها النيكل وأيضا الكريمات والمراهم والعديد من الكيميائيات التي توجد في البيئة وتظهر الأعراض على شكل تقشير في الجلد ما ينتج عنه حدوث حكة بالإضافة إلى امكانية ظهور الكثير من الحبوب والبثور على الجلد التي تتسبب في حدوث حالة من التهيج والحكة.

2-  في حالة إن كان المصاب بحكة الجلد ممن يعانون من الأمراض المزمنة والتي من بينها داء السكري.

3-  بعض من الأدوية والتي من الممكن أن تتسبب في حدوث الكثير من الأعراض الجانبية والتي من بينها الحكة في الجلد.

4- الاصابة بمرض الأكزيما والذي يعد واحد من بين أشهر الأمراض الجلدية ولكن من بين الأمراض الغير معدية والذي يظهر على شكل احمرار ويحدث تهيج شديد في الجلد والجدير بالذكر فإن ذلك المرض الجلدي له الكثير من الأسباب والتي من بينها الوراثة أو بسبب حدوث خلل في الجهاز المناعي للشخص.

5- رائحة العرق التي تحدث نتيجة لزيادة حرارة الشخص أو الزيادة في إفراز العرق نتيجة لارتفاع درجات الحرارة في المكان حوله لذا لابد من استخدام نوع مناسب من مزيلات التعرق لتجنب تلك الروائح التي من الممكن أن تتسبب في حدوث الحكة.

6-  التعرض للدغات الحشرات وفي تلك الحالة يشعرالشخص بالحكة خاصة خلال فترة الصيف وارتداء الشخص القليل من الملابس فيصبح أكبر جزء من الجسم مكشوف لذا لابد من تنظيف المنزل جيدا ورش الحشرات التي من الممكن أن تلدغ الإنسان وتسبب له الحكة.

7- تعرض الشخص لواحد من بين الأمراض الخبيثة والتي من الممكن أن يكون واحد من بين أعراضها الحكة الشديدة حيث أن سرطان اللمفويا يعد من بين أنواع السرطانات التي تتسبب في الحكة الشديدة.

8-  حدوث جفاف في اليد والذي من الممكن أن يتعرض له الشخص خلال فترة الصيف أو التعرض للبرد القارص خلال فترة الشتاء وأشعة الشمس المباشرة أيضا تتسبب في حدوث جفاف الأمر الذي يسبب في حدوث حكة في اليدين.

الطرق الطبيعية لعلاج حكة اليدين :

يمكنكم معالجة حكة اليدين من خلال واحدة من بين الطرق الطبيعية التالية :

1-  الليمون :ليمون

والذي يعد واحد من بين الأشياء الطبيعية التي تحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تغذية البشرة وطريقته هي دهن البشرة بالليمون وتركه حتى يجف تماما ويتم غسل البشرة بعد ذلك.

2-  تناول مغلي الريحان يوميا يقلل من الإصابة بحكه في اليدين.

3-  ترطيب البشرة بشكل دائم حيث لابد المداومة على استخدام الكريمات الخاصة بالعناية بالبشرة.

4-  الشوفان :

شوفان
شوفان

يعد الشوفان من بين أهم الأشياء التي تقلل من حدوث الحكة وذلك من خلال مزج 2 كوب من الشوفان المطحون جيدا مع الماء المعد للاستحمام وتعد تلك الطرق من الطرق الفعالة جدا في القضاء النهائي على الحكة.

5-  الفازلين :

Vaseline
Vaseline

كما أن الفازلين يعد هو الأخر واحد من بين المرطبات الطبيعية التي تساهم في تقليل الحكة على الجلد ولابد من دهن الجسم بأكمله بعد الاستحمام بطبقة من الفازلين.