أهم الحضارات الإسلامية في مصر

أهم الحضارات الإسلامية في مصر

نظرا لموقع مصر الجغرافي فقد أصبحت من أهم الدول العربية التي كانت محط الأنظار لجميع الحضارات ولكل حضارة مرت على مصر أثر كبير في العادات والتقاليد والآثار وغيرها الكثير ولكن الحضارة الاسلامية من أهم الحضارات التي مرت على مصر واستقر فيها العديد من الملوك سواء في عهد الخلافة الاسلامية أو ما يعقبها من عهود الفاطميين والعثمانيين وغيرهم.

 

الحضارات الاسلامية في مصر :

لقد نالت مصر تميزا كبيرا عن أي دولة عربية آخرى من حيث الحضارات الاسلامية التي مرت عليها وظلت بها على مدار أعوام ولكل حضارة منهم معالم خاصة تظهر في ما تتركه تلك الحضارات من آثار ومعالم ومساجد ومن أهم تلك الحضارات ما يلي :

1- عهد الخلافة الأموية :

الخلافة الأموية
الخلافة الأموية

كانت تلك الحارة من عام 661م حتى 750 م، ويرجع اسم تلك الحارة بالخلافة الأموية نسبة إلى أمية بن عبد شمس ويعد أول الخلفاء الأمويون في مصر هو عمرو بن العاص وأخر هؤلاء الخلفاء الأمويون في مصر هو عبد الملك بن مروان ويعد هذا العصر من أفضل العصور الإسلامية نظرا لإستقرار البلاد وقد اهتم الأمويون حين دخولهم مصر بالزراعة وأساليب الري وقاموا بعمل المزيد من الجسور والقناطر المائية التي تخدم الزراعة في مصر.

2- عهد الخلافة العباسية :

الخلافة العباسية
الخلافة العباسية

كانت منذ 750 م حتى 868 م ، ويرجع نسب الخلافة العباسية إلى العباس بن عبد المطلب، لقد تميزت تلك الحقبة بوجود حكام ليسوا من الدول العربية وكانت الخلافة في ذلك الوقت وراثية وقد اشتهرت تلك الخلافة بعلوم الأدب والشعر والقصص والروايات الخيالية وقد تميز العباسيون بفنون العمارة والترجمة وعلوم الطب وهذا بالفعل ساهم في نهضة الحضارة المصرية في ذلك الوقت.

3- العصر الطولوني :

العصر الطولوني
العصر الطولوني

تعد فترة حكم الطولونيون من 868 م حتى 950 م ، وقد أسس تلك الحضارة في هذا الوقت بمصر أحمد بن طولون وهذا عقب انفصاله عن الخلافة العباسية وهذا نظرا لقوة جيشه وأتباعه آن ذاك، وعلى الرغم من أن الجيش كانت لغته التركية إلا أن اللغة التي كانت سائدة في هذا العصر هي اللغة العربية، وقد تميز هذا العصر بفن العمارة وظهر هذا في المباني والمنازل والمساجد وقد اشتهروا أيضا بعلوم الطب والدراسات اللغوية.

4- العصر الإخشيدي :

وكان هذا العصر من 935م حتى 969 م ، وترجع أصول الحكام لهذا العصر إلى تركيا وقد كان في هذا تتميز مصر بإزدهار الإقتصاد في مجالات متعددة سواء تجارية أو صناعية وهم أول من وضعوا منصب الوزير لمساعدة الحاكم.

5- العصر الفاطمي :

العصر الفاطمي
العصر الفاطمي

لقد كانت فترة حكم الفاطميون من 969 م حتى 1171 م ، وكان العلم الرسمي للفاطميين ذات لون أخضر لأنهم اتخذوا المذهب الشيعي عن أي خلافة اسلامية أخرى وأفضل  وقت في العصر الفاطمي أثناء خلافة الخليفة أبو منصور نزار العزيز بالله.

6- عصر الأيوبيين :

صلاح الدين الايوبي
صلاح الدين الايوبي

كانت فترة حكم الأيوبيين من 1171 حتى 1250م، وأصول الأيوبيون أنهم أكراد وكان بداية حكمهم لمصر وغيرها من الدول العربية مع فتح صلاح الدين الأيوبي لتلك الدول ليكون أول سلطان لتلك الحقبة التاريخية، ومن أشهر المعارك في هذا العصر معركة حطين ضد الصليبين.

7- عصر المماليك :

يبدأ عهد المماليك في مصر من 1261 م  حتى 1517 م ، يعد حكم المماليك عهد عسكري دون أي تقدم في أي مجال آخر وقد حاربوا التتار وغيرهم من الغزاه وهذا لأن المماليك قد تميزوا بمهارات القتال ومن أشهر غزواتهم الانتصار في عين جالوت.

8- العصر العثماني :

MOHAMED ALI PASHA
MOHAMED ALI PASHA

لقد بدأ العصر العثماني من 1517 م حتى 1867 م ، وكانت بداية حكم العثمانيون عقل انتصارهم على المماليك في معركة مرج دابق، ويعد هذا العصر متميز لمصر وخاصة في عصر محمد على من حيث العلم والاقتصاد وشتى المجالات.