ستيفن هوكنج
” العالم الذي ولد يوم وفاة جاليليو جاليلي وتوفي يوم ميلاد ألبيرت أينشتاين “

stephen hawking
stephen hawking

 

ستيفن ويليام هوكينج من مواليد شهر يناير سنه 1942 وهو من أعظم علماء عصره في مجال الفيزياء, ولم لا فهو خريج جامعة أكسفورد, أكبر جامعات العالم ولم يتخرج منها إلا وفيه يده درجة الشرف الأولى على مستوى العالم في الفيزياء النظرية
وبعدها إلتحق في جامعة كامبريدج وحصل فيها على دكتوراه في العلوم الكونية , قد تندهش من الأبحاث التي أجراها في مجال الكونيات وكيف إستطاع ستيفن هوكنج أن يجد علاقة ما تربط الديناميكا الحرارية بالثقوب السوداء

وإليك تلك المقالة التي تسرد بعضا عن حياة ذلك العالم المثير للدهشة

الحياة الشخصية

stephen hawking  من الأشخاص اللذين قد يصيبك الذهول عندما تعرف أنه مريض ومعاق شبه كليا فهو مثال للتحدي في مقاومة المرض , فهو نجح في مجال لا يستطيع ملايين الأصحاء الوصول إلى جزء منه . فقد أفنى عمره كله في دراسه العلوم الفيزيائية وكانت بجانبه زوجته “جين وايلد” ,

شارك stephen hawking في مبادرات كثيرة تخدم قضايا مساعدة الأطفال والقضاء على الحروب والدعوة للسلام العالمي كما كان له موقف من السياسات الاسرائيليه .

الأهل

ولد ستيفن هوكنج شهر يناير لسنة 1942 في المدينة الإنجليزية أوكسفورد , إسم الأب فرانك وإسم الأم إيزابيل , وكانت الحالة المادية للعائلة ليست على ما يرام مما أدى إلى بعض المعاناة من الضوائق المالية , كان والده من خريجي  كلية الطب جامعة أوكسفورد  وكانت والدته خريجة فلسفة وأقتصاد , إلتقيا في معهد للبحوث الطبية  وتزوجا وعاشا في لندن ولكن إنتقلوا إلى أوكسفورد بعد ما تم ضرب مدينة لندن في هذه الفترة من الحروب .

ستيفن هوكنج له أختان وأخ بالتبني .تخصص والده في علم الطفيليات حتى أصبح رئيس قسم بالمعهد الوطني للأبحاث , نفهم من الملخص السابق أن عائلة ستيفن هوكنج كانت ذكية ومحبة للقراءة , حتى أنهم كانوا لا يقطعون القراءة أثناء تناولهم الطعام .

الزواج

stephen hawking family

تعرف ستيفن هوكنج على زوجته جين في جامعة كامبريدج وتطورت علاقتهما حتى إنتهت بالزواج عام 1965 وكان لقائهما أول مرة قبل إكتشاف إصابته بمرض العصب الحركي .

عاشا بعد زواجهما في لندن وزارا الولايات المتحدة لحضور عدة ندوات ومحاضرات خاصة بالعلوم الكونية والفيزياء , كان أول مولود لهما هو روبرت ثم أنجبا طفلة إسمها لوسي ثم ولد أسمه تيموسي

العجز

stephen hawking sickness وفاة ستيفن هوكنج
stephen hawking sickness
وفاة ستيفن هوكنج

 

أصيب ستيفن هوكنج من مرض نادر جدا أسمه التصلب الجانبي الضموري , وهذا المرض سبب له شلل بشكل تدريجي إستغرق عشرات السنوات من الوقت  على الرغم من أن الأطباء توقعوا وفاته بعد سنتين فقط من إصابته بالمرض وكان عمره وقتها لا يتعدي الأثنين وعشرين ربيعا ,

بعد سنوات من إصابته بالمرض بدأت قدرات ستيفن هوكينج البدنية تتدهور رويدا رويدا وأثر ذلك على تدريسه للطلاب وفقد السيطرة على تحكم يده بالقلم وإستخدم عجازا ليساعده على المشي , وأنتهى به الأمر أن إستسلم للكرسي المتحرك .

فيما بعد بدأت قدرة ستيفن هوكنج على التحدث تقل . حتى أن وصل إلى سنة 1978 لم يستطع الكلام بعدها وأصبح التواصل بينه وبين الأخرين صعب جدا و كان هناك من عائلته من يقوم بترجمة حركاتة إلى كلام يفهمه الغرباء .

من الغريب أن ستيفن هوكنج لم يتكلم عن عجزه كثيرا ويذكر أن ستيفن هوكنج إستعان لمده عام كامل بأحد طلاب الدراسات العليا ليكون مرافق له ومساعد له يقوم برعايتة وذلك بعد تعيينه في مركز جامعي مرموق وكان هذا الطالب يرافقهم ويسافر معهم وبعدها حل محله كثير من الطلاب .

موقف غريب جدا في حياة ستيفن هوكنج

حين تعرفت جين زوجة ستيفن هوكنج بأحد عازفي الأورج وكان يدعى جونز هيلير وأصبح الأخير صديق مقرب للأسرة وفيما بعد تطورت العلاقة بينه وبين جين زوجة ستيفن هوكنج إلى مشاعر حب ورومانسية كبير ة , الغريب في الأمر أنه ” وفقا لما ذكرته جين ” أن ستيفن هوكنج لم يعترض على تلك العلاقة وقال ” طالما لازالت تحبني فلا مانع ” , ويذكر أن تلك العلاقة أستمرت لعدة سنوات .

موقف ستيفن هوكنج من الأديان

ستيفن هوكنج والاديان
ستيفن هوكنج والاديان

” لاتوجد جنة , كما أنه لاتوجد جهنم “

هذا ما صرح به ستيفن هوكنج بكل صراحة لجريدة الغارديان فقد قال أن تلك المفاهيم التي يسمونها الناس بالجنه والنار وجهنم والآخرة والبعث والخلود ما هي إلى أساطير وخرافات يروجها البعض للذين يخافون من المجهول , كما صرح لقناة ديسكفري تشانل : “كلنا أحرار فيما نعتقد , والتفسير المجرد هو عدم وجود إله , . لا أحد خلق الكون ولا أحد يوجه مصيرنا. وهذا يقودني إلى إدراك عميق. ربما لا يوجد جنة ، ولا آخرة على حد سواء. ومثل هذه الأفكار كانت “قصة خرافية للذين يخافون من الظلام”.

 

إنجازات ستيفن هوكنج العلمية

ستيفن هوكنج في رحلة محاكاة للفضاء الخارجي
ستيفن هوكنج في رحلة محاكاة للفضاء الخارجي

 

1- أثبت ستيفن هوكتج رياضيا بأن الثقوب السوداء “The Black Hole”  التي أنهارت بسبب قوة الجاذبية هي حالة فردية في الكون , وأستعان في إثباته بالنظرية النسبية لألبريت أينشتاين .

2- أثبت ستيفن هوكنج بالنظريات أن الثقوب السوداء لها إشعاعات وسماها بإشعاعات هاوكنج على أسمه مستخدما في إثباته نظريات ميكانيكا الكم والديناميكا الحرارية وذلك الإثبات كان معاكسا لكثير من النظريات في وقتها .

3- أثبت نظرية لانهائية الكون وأن الكون لا حدود له , وقد تعارضت تلك النظرية مع نظرية الإنفجار الكبير ” The Big Bang ”  بمفهومها القديم .

4- الكثير من المقالات  والكتب والمؤلفات والأبحاث ومنها ( كتاب تاريخ موجز للزمن وكذلك موجز منه بعنوان تاريخ أكثر إيجازًا للزمن , مقال الثقوب السوداء والكون الوليد , كتاب الكون بإيجاز , كتاب التصميم الكبير )

من قائمة مؤلفاته

تاريخ أكثر إيجازا للزمن 2005

الله خلق الأرقام 2005

تاريخي الموجز 2013

الكون في قشرة جوز 2001

تاريخ موجز للزمن 1988

التصميم العظيم 2010
الوقوف على أكتاف العمالقة 2002
الثقوب السوداء والأكوان الناشئة 1993

المرض

عندما بلغ ستيفن هوكنج ال 21 عاما , إكتشف مرضه بالتصلب الجانبي وتم وصفه ب”المميت” على حد قول الأطباء لعدم توصل الطب لعلاجه وقد أقروا أنه ستيفن هوكنج لن يكمل السنتين إلا ويكون في عداد الموتى , ولكن يشاء القدير أن يبلغ ستيفن هوكنج ال 75 من العمر ثم وفاته وفاة طبيعية جدا . خلال فترة المرض أجري ستيفن هوكنج عملية في القصبة الهوائية وفقد بعدها النطق بشكل كامل ثم بعدها فقد القدرة على الحركة , مما أدى إلى مبادرة قدمتها شركة إنتل بصنع كرسي متحرك متصل بجهاز كمبيوتر يمكنه من  التحكم في الحركة والتخاطب  عن طريق تحريك عينيه ودماغه , كان عجز ستيفن هوكنج عن الحركة والنطق بمثابة تحدي كبير , فقد إستطاع الوصول لمكان لم يصل أليه آلاف العلماء الأصحاء ففي حين إستخدام العلماء للورقة والقلم في إجراء المعادلات الحسابية كان ستيفن هوكنج يجري تلك المعادلات في دماغه , فهو بذلك أكبر نموذج لتحدي الإعاقة على مر العصور .

 

ستيفن هوكنج وسرعة البديهة ” ماذا كان قبل الإنفجار الكبير “

كانت إجابته على أحدى الأسئلة بمثابة درس في سرعة البديهة والذكاء حين سئل ” ماذا كان قبل الإنفجار الكبير ”  فرد ستيفن هوكنج قائلا , وماالمكان الذي يقع شمال القطب الشمالي ؟ ” , مؤكدا بذلك نظرية لانهائية الكون .

 

جوائز ستيفن هوكنج

من بعض الجوائز التي حصل عليها هوكنج ( قلادة أينشتاين , وسام الإمبراطورية البريطانية , وولف في الفيزياء , الميدالية الذهبية لجمعية الفلك الملكية , جائزة أمير أستروياس في كونكورد )

وفاتة

توفى العالم ستيفن هوكينج اليوم الموافق 14 من شهر مارس لسنة 2018 عن عمر 76 عاما , وكانت وفاة العالم ستيفن هوكينج خسارة كبيرة في ساحة العلوم الفيزيائية .

ستيفن هوكنج
ستيفن هوكنج