الانيميا
الانيميا

الانيميا … مصطلح مشهور واجزم بان الجميع سمع عنه وقد اصيب بها هو او احد المحيطين به ، كما انه شائع لدى البعض ان من نجده ضعيف البنية مصفر الوجه نطلق عليه (مصاب بالانيميا) ، ولكن هذا ليس كل شئ عن الانيميا فلكى تحمى نفسك من عدو عليك معرفة سره اذا … فهيا بنا فى هذا المقال نتعرف سويا على مرض الانيميا ؟  وما اعراضها ؟ وماهى مسبباتها ؟ وما هى اذا انواعها ؟ وما هو دور التغذية فى علاجها ؟

الانيميا ما هى ؟

هو مرض فقر الدم اى فقر ونقص فى عدد كرات الدم الحمراء او نقص فى صبغة الهموجلوبين الموجوده داخل كرية الدم الحمراء حيث الهيموجلوبين الحامل للاكسجين الازم لحياة مكونات الدم ، اذ ان اى نقص فى عدد الكرات او فى هذه الصبغة يخفض مستوى الاكسجين بالدم .

ما هى الاعراض التى تلاحظ على مريض الانيميا ؟
تتغير حسب مسبباتها ولكن لدينا اعراض شائعة ننوه عنها :

  1. فقدان الطاقة والاعياء ومن ثم تعب وارهاق متصل.
  2. تزايد نبضات القلب مع أقل مجهود يذكر.
  3. الصداع الدائم والشعور بالضيق فى التنفس خصوصا اثناء بذل مجهود .
  4.  ضعف في التركيز وعند الاطفال تحديدا نلاحظ عدم التحصيل المدرسى .
  5.  دوخة و شحوب البشرة وقد يصاحبهم أغماء فى بعض الحالات.
  6. تشنجات اسفل الساق ونادرا ما يصاحبهم تورم للساق.
  7. بعض الكدمات غير معلومة السبب وايضا دم فى البراز ولكنهم نادرى التواجد.ما هى مسببات الانيميا ؟
  8. النزيف سواء كان سريعا حيث فقد الكثير من كرات الدم الحمراء  بسبب جرح عميق او حادث ، او كان نزيف مستمر ببطئ كقرحات المعدة ونزيف اللثة بشكل غزير او التهبات المعدة او السرطان او استمرار دم الطمث عند المرأة لوقت اكثر من المعتاد.
  9. خلل وضعف فى انتاج خلايا كرات الدم الحمراء حيث يحدث النقص هذا بسبب نقص لبعض الاملاح والفيتامينات للجسم المساهمه فى انتاج الكرات .
  10. تدمير خلايا كرات الدم الحمراء حيث عدم قدرة الجسم مقاومة التوتر هذا الحادث فى دورته الدموية أثر مرض وراثى او لدغة لاحد انواع الحشرات او السموم التى تنتج من الجسم أثر المراحل المتقدمة من خلل الكبد والكلى او مرض مناعى يجعل الجسم يهاجم خلاياه الحمراء .

قد تكون المسببات للانيميا صعبة الفهم لدى البعض ولكن مع معرفتنا لانواع الانيميا سوف نفهم جيدا هذه المسببات .

إذا ما هى انواع الانيميا ؟

  1. أنيميا نقص الحديد : 
    أكثر انواع الانيميا شيوعا اذ انه يحدث نقص لكرات الدم الحمراء الصحية الحاملة للاكسجين اللازم لامداد الخلايا بالطاقة ، وعدم تواجد الحديد بصورة كافية سينقص من تصنيع صبغة الهموجلوبين المتواجدة داخل كرية الدم الحمراء و التى تحمل الاكسجين  .اذ ان العلاج الامثل لهذه الحالة اعطاءها مكوملات الحديد لتعويض المفقود من الحديد لينتج خلايا حمراء صحية.
  2. انيميا الخلايا المنجلية :وهى الناتجة عن حدوث خلل بنخاع العظم لدى الكرايات الحمراء حيث مكان انتاجها هذا الخلل يجعل الكرات تتاخذ الشكل المنجلى للكرية بدلا من الكروى مما يجعلها عرضة للتحلل والتكسر بسهولة خلال دورة حياتها او قد تعيق حركة الدماء داخل الاوعية بسبب حجمها مما يسبب تشنجات والام بالغة وقد يصل خطرها انها قد تسد اوعية دموية مهمة مثل الرئتين او الكبد او القلب او المخ مسببة مضاعفات خطيرة.وحيث كونه مرض وراثى مزمن كان ولا بد ان يكون العلاج لمنبت المشكلة نخاع العظم مع اعطاء المريض مسكنات تخفف حدة ألمه.
  3. أنيميا البحر المتوسط (الثلاثيميا):اذ يحدث هذا النوع من الانيميا أثر حدوث خلل فى الجينات تجعل الهيموجلوبين داخل كرات الدم الحمراء غير قادر بالقيام بوظيفته على الرغم من وجوده بكمية صحية وجيدة ، مرض قد يسبب الوفاة اذ يستحيل معه توفر الاكسجين .وعليه يكون العلاج بان يقوم المريض بنقل الدم بشكل متكرر (كل 3او 4 اسابيع) وطوال عمر المريض اذ لا بديل من الاعتماد على هيموجلوبين خارجى وقد يسبب الدم المتكرر نقله بعض الامراض الاخرى كهشاشة العظام وزيادة نسبة الحديد فى الدم وتغير فى شكل عظام الوجه والفكين وذلك نادرا.

اذ ما ذكرناه من انواع واوجزنا فيه الحديث قد نشاهده فى اعراض واضحة او ان يكون خفى علينا لا تظهره الا التحاليل التشخصية سواء صورة الدم الكاملة او بعض التحاليل المتخصصة التى يطلبها أطباء الدم التشخيصى ، وحيث ذلك فما علينا سوا الانتباه للاعراض واجراء الفحوصات الدورية اذا ما ظهر عارض ما ، وللوقاية علينا وضع نظام غذائى يحارب الانيميا البسيطه البعيدة عن أى خلل وراثى  كأنميا نقص الحديد كما سأوضح بشكل موجز فى الاتى ،

النظام الغذائى الوقائى من انيميا نقص الحديد

  1. نجد أفضل الأغذية التي تعد مصدراً مهما للحديد الكبد الحيواني أو كبد الطيور و الأسماك و الطيور و اللحوم بانواعها.
  2. وعلى صعيد الخضروات والفاكهة نجد السبانخ و المشمش و خصوصاً المجفف منه و البنجر والجرجير والبروكلى والثوم والفواكه و البقوليات .
  3. ولا ننسى على رأسهم العسل الاسود والتمور والمكسرات .
  4. و لافضل امتصاص للحديد من كل ما اوردناه  يُنصح بالابتعاد عن شرب الشاي و القهوة والنسكافية والمشروبات الغازية المضرة .
  5. كما ان تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C  يجعل امتصاص الحديد أفضل  أيضا .

ولا ننسى قبل كل هذه النصايح الغذائية ان زيارة طبيب وعمل الفحوصات امرا لا غنى عنه ، عفانا الله واياكم .