من منا لم يسمع عن الفصام والهلاوس البصريه والسمعيه والقلق والوسواس القهرى والادمان وغيره من الامراض النفسيه المشهورة التى قد تكون تعاملت معها او تعرفت عليها فى فيلم او قرأت عنها فى روايه ما من قبل .

ولكن يوجد ثمة امراض اخرى عجيبة غير مشهوره سوف تزهل عند سماعك عنها !

تأتى بسبب بعض الضغوط الاسرية والاجتماعيه والضغوط النفسيه اليوميه وقد تختص بشعوبا دون غيرهم ،ولكن تبقى اسبابها لدى الاشخاص الذين اصيبوا بيها مجهوله ويلفها الغموض وقد لا يعلم المريض عن مرضه شيئا  .

ارى انك متحمس الان لمعرفة هذه الامراض العجيبه ولذلك، وفى السطور القادمه سيأخذنا الطبيب النفسي باتريك فهد فى جوله حول العالم يطلعنا على هذه الامراض واعراضها التى تظهر دون علم من يعانون منها فلنبدء الجوله ,

 التهام الذات – Autophagia

يلاحظ على المريض قضم الاظافر وبعض اجزاء الاصابع ساعات عديده بشكل متكرر  منذ الصغر ومهما قام الاهل  بردعه  صغيرا عن تلك العاده لا يفلحون ، اذ فهو بمرض وليس بعادة .

وبحسب علم النفس، يعمد المريض به الى قضم أو مضغ أجزاء من جسده باندفاع. وهذا الاضطراب ينتج من عدم القدرة على التحكم بالذات، ويبدأ بمجرد قضم الأظافر لينتهي الأمر بمشكلة كبيرة تتمثل بمضغ المريض لأصابعه!

 الهوس الشبقى – Erotomania

يتوهم المريض أنه يعيش حالة غرام ملتهب ذات إطار رومانسي سطحي للغاية، وأنه مولع بحبيبته بقدر ولعها فيه. لكن مشكلته أن العالم أجمع يريد التفريق بينهما ويمنع اتصالهما. لماذا؟

ما من أسباب واضحة لديه اذ انه مصاب بالهوس الشبقي اذ يجعله يقوم بمطاردة من يزعم أنها حبيبته ومعاكستها. لكن الحبيبة تكون ضحية المريض عادةً و يخطط للاعتداء على من يظن أنهم يمنعون اتصاله بها، وقد لا يتوانى عن ارتكاب عمل إجرامي لإرضاء الضحية!

 هوس الكتب – Bibliomania

تحسبه فى بادئ الامر محب للكتب والاطلاع مولع بالعلم والمعرفه اينما ذهب يجن جنونه عند رؤية كتاب فى اى مكان ،ولكن تكون هذه الحاله المتطرفه من الولع بالكتب مرض نفسي !!!

تبدأ أعراضه الأولى منذ الصغر من دون أي ملاحظة. والإشارات الأولى لهوس الكتب تبدأ بالشعور بالبهجة والسرور عند مشاهدة أي كتاب، وسرعان ما ينقلب الأمر إلى الرغبة في اقتناء ومطالعة أي كتاب من أي نوع. أما المرحلة المتقدمة منه،فتتميّز بالرغبة في تجميع أكبر عدد من الكتب على افتراض إمكان الإفادة منها يوماً ما. ويكون في قمة بهجته حين يحضر معارض الكتب أو يسمع بإقامتها في مكان ما، ومهووس الكتب يرتدي بالضرورة نظارات طبيّة ويصاب بصداع مزمن لعدم قدرته على ترك الكتاب الجيد في الوقت المناسب، كما أنه لا يستطيع كف يده عن شراء كتاب جديد حتى وإن كان بلغة لا يعرفها.

 توهّم كابجراس – Capgras Delusion

حالة مرضية تجعل المريض بها يتوهم بأن أحد أفراد عائلته تمّ إبداله أو تلبّسه بشخص آخر يشبهه يقوم بكرهه ومحاولة التخلص منه ، وفيها يقنع المريض نفسه بأن التغيّر الذي أصاب هذا القريب وجعله أكثر قسوة مثلاً، يعود الى إبداله بشخص محتال يملك ملامح مماثلة !

 توهم فريجولى – Fergoli Delusion

فيه يتوهم المريض ان جميع المحيطين به هم شخص واحد يتنكر بوجوه ويلبس أقنعة مختلفة بهدف إزعاجه، وهي حالة نادرة ومعاكسة تماماً لتوهم كابجراس، ففيها يتوهم الشخص أن جميع الأشخاص المحيطين به ليسوا إلاّ شخصاً واحداً يتغيّر شكله أو يقوم بالتنكّر بطريقة متقنة للغاية، ويقوم بمطاردته وإزعاجه دائماً.

 هوس نتف الشعر – Trichotillo Mania

هوس نتف الشعر اعتلال نفسي يجعل المرء يعمل بلا شعور على نتف شعره بشكل دائم، شعر رأسه أو لحيته أو أنفه أو إبطه الى أن يكشف بشرته. وقد يكون بسيطاً بحيث يتوقف المصاب حين يتنبّه لتصرفاته، أو متقدماً حيث يشعر المريض بالمتعه حين فعله ذلك .

 أندروفوبيا – Androphobia

الأندروفوبيا هلع مرضي ترتبط أسبابه بالطفولة التي تعيشها الفتاة تجعلها تخاف خوفا عظيما من الرجال وترفض الزواج او حتى مجرد الحديث معهم او التطلع الى صورهم ، إذ قد تنشأ وسط محاذير اجتماعية شديدة أو تتعرض لحادثة أليمة أو تجربة سيئة يتم ربطها مباشرة بـ “جنس الذكور” ولا تستطيع الفتاة تخطيها. وغالباً ما تبدأ هذه الحالات من “الفوبيا” في مطلع العشرينات او أواخرها.

بوأنثروبي – Boanthropy

من أشهر من أُصيب به تاريخياً ملك بابل نبوخذ نصر الذي خرج الى المراعي يأكل الأعشاب! وهو توهّم غريب جداً يخال معه المصاب نفسه بقرة أو ثوراً، والبعض يعتقد أن هذا الاضطراب يبدأ بحلم ويتطور كي يستمر في اليقظة والوعي أيضاً، ليصبح مع الوقت جزءاً من واقع المريض الذي تغدو تصرفاته مشابهة لتصرفات البقرة أو الثور كأن يأكل العشب مثلاً!

 متلازمة – باريس

اضطراب يُصاب به اليابانيون فقط، ويُؤدّي إلى حصول انهيار عقلي أثناء زيارتهم للعاصمة الفرنسية، فمن بين الملايين من السائحين اليابانيين الذي يزورون باريس سنوياً، يصاب بتلك المتلازمة العشرات منهم إذ يعانون تعباً ويضطرون على إثره الى العودة إلى وطنهم. وتعتبر تجسيداً للصدمة الثقافية التي قد يصاب بها البعض، فباريس مرتبطة بعقول اليابانيين بصورة مثالية راقية طالما قاموا برسمها منذ صغرهم نتيجة الأفلام السينمائية الكثيرة التي شاهدوا فيها جمال المدينة وحضارتها العريقه وجاء الواقع مغاير تماما .

جولتنا تضمنت اغرب الامراض النفسية التى اصابت اشخاصا من مختلف انحاء العالم ، ولنعلم انه ستظل دائما الضغوط الحياتيه مفجره لامراض نفسية عديده ،

فهونوا على انفسكم وراقبوا تصرفاتكم فربما قد يكون انت مصاب بمرض نفسي ولغرابته انت لا تدرى  !

 

http://knowabout-it.blogspot.com.eg/2012/06/blog-post_9985.html?m=1

المصدر